جاري تحميل ... electrokarim77

إعلان الرئيسية

close

أخبار ساخنة

إعلان في أعلي التدوينة

close
محركات كهربائية

كيفية فحص محرك كهربائي الجزء الاول



عند فشل محرك كهربائي ، غالبًا ما يكون من الصعب تحديد سبب المشكلة عن طريق إجراء فحص بصري.  عند التشغيل ، قد يعمل أو لا يعمل المحرك الكهربائي ، الذي تم تخزينه لفترة طويلة ، بغض النظر عن مظهره المادي.  



يمكن إجراء فحص سريع باستخدام مقياس الأومتر البسيط ، ولكن في الواقع ، يجب جمع المعلومات الأخرى وتقييمها قبل تشغيل المحرك.





كيفية فحص محرك كهربائي الجزء الاول





افحص الجزء الخارجي للمحرك



افحص المحرك خارجيًا.  قد يكون للأدلة التالية عواقب قد تقصر من عمر المحرك ، فهذه القرائن تشير إلى الأحمال الزائدة السابقة أو عطل أو كليهما.  ابحث عن الأقواس التالفة أو ثقوب التثبيت ،




- طلاء أسود على إطار المحرك ، مما يشير إلى التسخين المفرط.




- وجود الأوساخ والمواد الغريبة الأخرى التي تم إسقاطها في لفات المحرك ، من خلال فتحات علبة المرافق.





تحقق من لوحة اسم المحرك






هذه اللوحة إما مصنوعة من المعدن أو مصنوعة من مادة متينة أخرى ؛  يتم تثبيته أو تثبيته بالجزء الثابت أو "الجزء الثابت" للمحرك.  تحتوي هذه اللوحة على معلومات مهمة ، مما يسهل تحديد مدى ملاءمة المحرك لخدمة معينة.





  المعلومات النموذجية الموجودة في معظم لوحات الأسماء مدرجة في القائمة أدناه ، وهي ليست شاملة.  هذه هي البيانات التالية:






اسم الصانع: هذا هو اسم الشركة التي بنت المحرك ،
 النموذج والرقم التسلسلي: تحدد هذه المعلومات محركًا معينًا ،





 عدد الدورات في الدقيقة أو دورة في الدقيقة: هذا هو عدد الدورات التي يقوم بها الدوار في دقيقة واحدة ،




 الطاقة: هذا هو العمل الذي يقوم به المحرك لكل وحدة زمنية ،



 مخطط الأسلاك: يوضح هذا الرسم البياني التوصيلات المختلفة الممكنة ، اعتمادًا على الفولتية والسرعات المختلفة واتجاه الدوران المطلوب ،




 الجهد: يشير إلى المتطلبات المتعلقة بجهد الإمداد ومتطلبات المرحلة ،



 الشدة: تشير إلى المتطلبات المتعلقة بتيار العرض ،
 الأبعاد الكلية والإطار: هذه هي الأبعاد المادية ونموذج تركيب المحرك ،





 نوع البناء: يصف ما إذا كان المحرك مفتوحًا أم مغلقًا ، وما إذا كان مانعًا للماء وما إذا كان مغلقًا تمامًا وجيد التهوية ، إلخ.







تحقق من المحامل ( الرولمان بلي)









ابدأ بفحص محامل المحرك.  تحدث العديد من أعطال المحركات الكهربائية بسبب فشل المحمل.  تسمح المحامل للعمود أو الدوار بالدوران بحرية وسلاسة داخل الجزء الثابت. 





توجد المحامل على طرفي المحرك ، في مبيت ، والذي يشار إليه أحيانًا باسم (الغلاف المتداول).


 هناك عدة أنواع من المحامل.






 النوعان الأكثر شيوعًا من المحامل هما محامل إبرة نحاسية ومحامل كروية فولاذية.  تم تجهيز العديد منها بإكسسوارات التشحيم ، بينما يتم تشحيم البعض الآخر بشكل دائم ، لذلك يُقال إنها لا تتطلب الصيانة.




لإجراء فحص سريع للمحمل ( الرولمان بلي) ، ضع المحرك على سطح صلب وضع إحدى يديك أعلى المحرك ، ثم قم بتدوير العمود أو الدوار باليد الأخرى.





  ابذل جهدًا في المشاهدة والشم والاستماع بعناية لأي علامات احتكاك أو كشط أو خلل في الدوار.  يجب أن يدور الدوار بهدوء وبحرية وبشكل متساوٍ.






ثم ادفع العمود واسحبه خارج الجزء الثابت.  يُسمح بتشغيل صغير ، من أجل 3 مم ، لمحركات الأجهزة المنزلية ، ولكن سيكون من الأفضل "إلغاء" هذه المسرحية.  






المحرك الذي يعاني من مشاكل تحمل سيصدر ضوضاء أثناء الدوران ، علاوة على ذلك ، ستسخن محامله وسيفشل في النهاية بشكل خطير.





فحص الملفات





تحقق من عزل اللفات من الغلاف.  لن تعمل معظم محركات الأجهزة المنزلية إذا كان لديها لف قصير ، فإنها ستنفجر على الفور المصهر أو تقوم برحلة قاطع الدائرة ، ومع ذلك ، فإن آلات 600 فولت ليست (مؤرضة) ، وبالتالي يمكن لمحرك 600 فولت مع لف قصير أن يعمل دون تعثر  فتيل الحماية أو قاطع الدائرة.







استخدم مقياس الأومتر للتحقق من مقاومة العزل







اضبط جهازك ليعمل كمقياس أومي ، ثم قم بتوصيل مجسات القياس بالمقابس المناسبة ، وغالبًا ما تكون المقابس التي تم وضع علامة عليها (مشتركة) و (أوم).  راجع دليل تشغيل الجهاز ، إذا لزم الأمر. 





اختر أعلى مقياس (R × 1000 أو مقياس مشابه) وتحقق من صفير الجهاز ، واضغط على المجسين ضد بعضهما البعض.  





اضبط موضع الإبرة على الصفر ، إذا لزم الأمر.  ابحث عن برغي أرضي ، غالبًا ما يكون برغيًا سداسي الرأس أخضر اللون أو اختر جزءًا معدنيًا من الإطار. 






اكشط الدهان إذا لزم الأمر ، للحصول على اتصال جيد بالمعدن ، ثم ضع أحد مجسات القياس هناك والآخر على كل طرف محرك ، بدوره. 





 من الناحية المثالية ، يجب أن يتحرك مقياس الأومتر بالإبرة بالكاد من موضعه الأولي ، وهو أقصى مقاومة.  تأكد من أن يديك لا تلمس الأطراف المعدنية للمسبارات ، فقد يتسبب ذلك في حدوث خطأ في القياس.





قد تتحرك الإبرة قليلاً ، ولكن يجب أن يشير العداد دائمًا إلى قيمة في حدود بضعة ملايين أوم أو "ميغا أوم".  في بعض الأحيان قد تكون قيم منخفضة تصل إلى عدة مئات الآلاف من الأوم ، حوالي 500000 ، مقبولة ، ولكن من المستحسن أن يكون لديك مقاومة أعلى.


 



لا توفر العديد من أجهزة القياس الرقمية إمكانية التصفير ، لذلك لا تأخذ هذه العملية في الاعتبار إذا كنت تستخدم جهازًا رقميًا.





تأكد من أن اللفات ليست دائرة مفتوحة أو مقطوعة







في بعض الأحيان ، يمكن التحكم في المحركات أحادية الطور أو ثلاثية الطور ذات التصميم الشائع ، والمستخدمة في الأجهزة المنزلية أو في الصناعة ، ببساطة عن طريق تغيير معايرة الأومتر إلى أدنى مستوى (R × 1) ، ثم إعادة الضبط.







 يتم قياس صفر من الجهاز والمقاومة بين أطراف المحرك.  في هذه الحالة ، يوصى بالرجوع إلى مخطط أسلاك المحرك للتأكد من فحص جميع اللفات.




توقع قياس مقاومة منخفضة جدًا بالأوم.  على الأرجح ، سيكون لديك قيم منخفضة من رقم واحد.  






تأكد من أن يديك لا تلمس أطراف المجسات ، فقد يتسبب ذلك في حدوث أخطاء في القراءة.  تشير القيم الأكبر من ترتيب الحجم هذا إلى وجود مشكلة محتملة ، وتشير القيم الأعلى بشكل ملحوظ إلى أن الملف عبارة عن دائرة مفتوحة.  






المحرك ذو المقاومة العالية لن يعمل أو سيعمل ، ولكن بدون تنظيم للسرعة ، كما هو الحال مع محرك ثلاثي الطور ، عندما تنقطع إحدى لفاته ، أثناء التشغيل.


الى هنا نكتفي بهذا القدر نظرا لطول الموضوع في جزء ثاني ان شاء الله و دمتم طيبين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *